المجالات والمعايير التى لم تحقق مستوى الاداء المطلوب
المجال الثاني : (القيادة والحوكمة )
المعيار : (تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة )
الهدف العام :(تدعيم القياده بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
تدعم القيادة بيئة العمل المتمركز حول المتعلم
|
- يتشرك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات)
|
دعاوي – خامات من البيسة المحيطة – مجلات الحائط –زيارات ميدنية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني - شهادة تقدير – لوحة شرف
|
برنامج تدريس متخصص للمعلمين بالمدرسة حول أساليب التدريس.
|
الأسبوع الأول من شهر مارس
|
مدير المدرسة
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تتبع المؤ سسة نظاما متنوع لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي أداء المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة أداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – أوراق – دعاوي – أجهزة كمبيوتر
|
أعداد لقاءات وندوات مستمرة للتواصل الفعال بين المؤسسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
|
الأسبوع الأول من شهر مارس
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تفعيل وحدة التدريب للإرتقاء بالأداء المؤسسي
|
عرض النماذج المتميزة التي قام بها بعض العاملين علي الجميع ليحذوا حذوهم
|
عر وض باوربوينت – معامل الحاسب – أقراص مدمجة – استثمار جهود المعلمين في استمرارية تفعيل وحدة التدريب واستخدام الموارد المالية
|
تفاعل المعلمين بعمل نماذج جديده كل في تخصصة
|
علي مدار العام خسب الخطة الدراسية
|
المدرس الأول لكل مادة
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
وضع بحوث أجرائية بمشاركة العاملين تهدف لحل المشكلات التي تواجه المؤسسة
|
اجتماعات مجلس ادارة المدرسة لتحديد موضوعات البحوث – الاستفاده من نتائج البحوث الاجرائية – وضع النتائج علي موقع المؤسسسة علي الانترنت
|
تجهيز المطبوعات الازمة لتحديد المشكلات وعرضها علي المعلمين – ميزانية المدرسة ومجلس الأمناء
|
نش نتائج البحوث علي الموقع الالكتروني للمؤسسة ووجود برامج تدريبية علي مهارات البحث العلمي التربوي
|
علي مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
وضع برنامج لتنفيذ ومتابعة خطط التغير والتجديد التربوي
|
عمل لقاءات مع العاملين ومقابلات فردية لنشر الوعي بأهمية التغير والتجديد في العمل التربوي وتحفيز العاملين عي المبادرات الإبداعية
|
الاستفادة من الخبرات الموجوده عند بعض العاملين بالمدرسة وكذلك معامل الأوساط
|
وجود نماذج لمبادرات ابداعية وسجلات المتابعة ووجود كشوف حوافز للعاملين
|
علي مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الأستمرار في الدورات التدريبية لتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في العملية التعليمية
|
عمل دورات تدريبية لتأهيل العاملين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم
|
معامل الاوساط – شبك انترنت – اجهزة لاب توب متحركة بين الفصول
|
سجلات وحدة التدريب وجود تروللي متنقل – موقع المؤسسة علي الأنترنت
|
علي مدار العام
|
أخصائي التطوير بالمدرسة
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الثالث : (الموارد البشرية )
المعيار : ( توافر الموارد البشرية وتنميتها )
الهدف العام : ( حرص المؤسسة علي توفير معلمين متخصصين في كل المجالات بالأعداد المناسبة )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
تطبييق المؤسسة أليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية .
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي أداء المتعلمين ونسبة تحقيق الاهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفني وصيانة الاجهزه والمعدات المتاحة لتخدم أغراضها.
- تقدم المؤسسة انواعا متعدده من التقييم – تقيم شهري – تقيم سنوي
|
الأسبوع الثالث من شهر مارس
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية
|
رشا
سمير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تدريب جميع العاملين حسب احتياجتهم التدريبية
|
وضع خطة بالاحتياجات التدريبية للعاملين
|
معامل التطوير التربوي بالمدرسة – المعلمون الحاصلون علي شهادة Icdl
|
وجود خطة بالاحتياجات التدريبية اشراك العاملين في الدورات التدريبية
|
علي مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
رشا
سمير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الرابع : ( المشاركة المجتميعية )
المعيار : ( وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتميعة )
الهدف العام : ( التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها)
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
وجود شراكة فعالة بين المؤسسة واولياء الامور والمجتمع المحلى
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- تيسير المؤسسسة لأولياء الأمور ومجلس الامناء والمعينين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجوده بها.
- تستخدم المؤسسة امكانيتها البشرية والمادية في خدمة اولياء الامور والمجتمع المحلي .
|
الأسبوع الرابع من شهر مارس
|
الموجهين والزيارات الميدانية
|
داليا حمدى
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
توعية أفراد المجتمع المحلي بأهمية العمل التطوعي
|
لقاءات واجتماعات مع اولياء الامور – توزيع مطويات تحث علي التعاون والمشاركة المجتميعه
|
موار د بشرية (العاملين بالمؤسسة – أعضاء مجلس الأمناء)
|
المشاركة الفعالة من أولياء الامور ورجال الاعمال بالمجتمع المحيط بالمدرسة في دعم انشظة المدرسة ماديا ومعنويا
|
علي مدار العام
|
|
داليا حمدى
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاعلان عن امكانات المدرسة لخدمة المجتمع علي الموقع الالكتروني
|
تعمل المؤسسة علي حصر احتياجات المجتمع المحلي والعمل علي المشاركة في حلها
|
موقع المدرسة على الانترنت وجهود العاملين بالمؤسسة واعضاء مجلس الامناء
|
مشاركة العاملين والطلاب في برامج خدمة المجتمع ( محو امية – توعي صحية) وبرامج لتعليم الحاسب الالي
|
الاجازه الصيفية
|
اخصائى التطوير
|
داليا حمدى
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الخامس : ( توكيد الجودةوالمساءله)
المعيار : (التقويم والتحسين المستمر )
الهدف العام : ( تدعم المؤسسة ضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
تدعم المؤسسة ضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
محاضرات مع المعلمين والعاملين لضمان الجودة والتدريب عليها.
|
الاسبوع الاول من ابريل
|
مدرير المدرسة
|
غادة بشير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
- تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتي المستمد في ضوء المعايير المعتمده.
- تستوعب المؤسسة التقيمات الخارجية بصفة مستمره
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- تعد المؤسسة انواعا متعددة من التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رؤية ورسالة المؤسسة
- مقابلات وحدات التدريب .
- وجود سياسات معلنة للتشجيع علي تفعيل وحدة التدريب
- دليل لشرح الجودة وكيفية وضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي .
|
الاسبوع الاول من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
غادة بشير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال السادس : ( المتعلم )
المعيار : ( التمكن من المهارات الحياتية والادائية )
الهدف العام : ( تدعيم مهارات التفكير والتعامل مع كل المشكلات وممارسة المهارات الاجتماعية السليم مع الاخرين )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
تدعيم مهارات التفكير والتعامل مع كل المشكلات وممارسة المهارات الاجتماعية السليم مع الاخرين
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- عمل ندوات للمتعلمين لمعرفة اهمية الغذاء ومصادرة .
- الاعمال الاذاعية تتضمن كيفية ممارسة الطرق الوقاية من الامراض المعدية
|
الاسبوع الثاني من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
شريهان
جاد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استخدام نظما متنوعة ليستطيع المتعلم ان يوظف العلاقة بين المجالات المختلفة لتحقيق وحدة المعرفه .
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- محاضرات للمتعلمين للتعرف علي حواس وممارسة طرق المحافظة عليها .
- مجلات حائط للتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها المتعلم داخل وخارج المدرسة وكيف يقي نفسة منها
- ندوات من قبل رجال الدين للمعلمين لتقدير السلوك الجمالي والسلوكيات الاجتماعية والاخلاقية
- وجود سياسات معلنة للتشجيع علي احترام العمل الجماعي
|
الاسبوع الثاني من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
شريهان
جاد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال السابع : ( المعلم )
المعيار : ( دعم الممارسات المهنية الفعالة )
الهدف العام : ( دعم استراتيجيات التعلم المتمركزه حول المتعلم )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
دعم استراتيجيات التعلم المتمركزه حول المتعلم
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- اختيار معلمين معدين اكادميا تربويا
- محاضرات للمعلم ليخطط للنشاط في ضوء الاهداف التعليمية
- دليل يستخدمة المعلمون لمعرفة استراتيجيات التعلم المختلفة
- محاضات تغذي راجعة ليصمم المعلمون وينفذون الانشطة والالعاب التعليمية الاثرائية
|
الاسبوع الثاني من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تستعين المؤسسة بالمعلم المعد اكاديميا وتربويا وان يتسم بالخصائص الشخصية والاجتماعية الملائمة لهذه المهنة
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- يستخدم استراتيجيات وانشطة متننوعة
- وجود خطة معلنة من وحدة التدريب في المحاضرات التي تحرص عي تنمية المعلم وتطوير اداءة المهني .
- وجود لائحة معلنة للالتزام بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة وضرورة الالتزام اخلاقيا بعلاقتهم بالاخرين ( متعلميتن – زملاء – رؤساء – أولياء امور)
|
الاسبوع الثالث من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تحقيق التكامل بين الجوانب التطيبيقية والعملية والاكاديمية في التخطيبط للدرس
|
المواظبة علي تدريب المعلمين علي تنظيم اجزاء الدرس منطقيا ولعي استخدام الادوات مثل اجهزه العرض واجهزه الحاسب
|
اعضاء التوجية الفني والمدرسين الاوائل ومعامل التطوير
|
وجود دفاتر تحضير موجودة من حيث الاهداف والادوات المستخدمة علي مستوي الاقسام المختلفة
|
طوال العام الدراسى
|
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تنويع اساليب تقويم اداء المتعلمين
|
تصميم ادوات مختلفة لتقويم الجوانت المعرفية والمهارية والوجدانية للمتعلمين
|
الكتاب المدرسي ادله تقويم الطالب الملاحظة
|
ملائمة الاختبارات لمختلف الجوانب التطبيقية والادائية في المادة الدراسية
|
طوال العام الدراسى
|
مدرسي المواد المختلفة
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الثامن ( المنهج )
المعيار : ( توافر ممارسات داعمة للمنهج )
الهدف العام : ( توظيف المنهج بما يربط المتعلم ببيئته ومشكلاته )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
- توظيف المنهج بما يربط المتعلم ببيئتة ومشكلاتة
- تستخدم المؤسسة الموارد البيئية والمحلية لتحقيق اهداف المنهح
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- محاضرات المعلمين لمعرفة كيفية الاستفادة من امكانيات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة المختلفة.
- وجود خطة للأنشطة التربوية في المجتمع المحيد بها.
|
الأسبوع الثالث من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
سها محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
توفر المؤسسة خطة انشطة داخلية وخارجية لتلبي احتياجات المتعلمين ورغباتهم وقدراتهم .
|
توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- لقاءات بين المدرسين الأوائل والمعلمين لتوضيح كيفية استخدام الأدلة بفاعلية بما يحقق اهداف النهج
- توعية المعلمين والمتعلمين بكيفية الاستفادة من امكانيات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة المختلفة .
|
الاسبوع الرابع من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
سها محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
تنويع الانشطة الصيفية واللاصيفية بما يفي بحاجات الطلاب المتنوعة
|
وضع خطط للأنشطة يراعي فيها الفروق الفردية والمراحل العمرية وميول الطلاب
|
المتاحف وقصور الثقافة والمعالم التاريخية وخامات البيئة المتاحة
المؤسسات المجتمعية المجاورة
|
وثائق واماكن الترفية سجلات الرحلات ومتابعة الانشطة
|
طوال العام
|
بغدادي مصطفي سيد
|
سها محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال التاسع : ( المناخ التربوي )
المعيار : ( توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم )
الهدف العام : ( توفر المؤسسسة بيئة ميسره للتعليم بما يحقق رؤيتها ورسالتها )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
توفر المؤسسسة بيئة ميسره للتعليم بما يحقق رؤيتها ورسالتها )
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- محاضرات عن اليات الارشاد النفسي للمتعلمين
- وجود رعاية صحية للمتعلمين والمعلمين
|
الاسبوع الرابع من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
توفر المؤسسة اساليب لمساعدة المتعلمين علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
|
توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- وجود سياسة لتسود انماط من العلاقات الانسانية القائمة علي التعاون والاحترام المتبادل بين اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي
- وجود سياسات معلنة لسيادة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الاخلاقية
|
الاسبوع الرابع من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
توعية أولياء الامور باسس التعامل بالاحتياجات النفسية للمتعملين من خلال مخاطبات او لقاءات فردية واجتماعات خلال النصف الاول للعام الدراسي
|
توعية اولياء الامور من خلال احتماعات لاولياء الامور لاحداث تغيير قيمي تجاه السلوك النفسي السلبي اثناء المقابلات بمكتب الاخصائي الاجتماعي في المواقف الاشكالية المختلفه للطالب
|
- استثمار جهد بشري لأحد المتخصصين في المجال النفسي والتربوي من مجلس الامناء ( موارد ذاتيه )
|
هل الطالب يتقدم للاخصائي الاجتماعي والنفسي لطلب المشوره في الاتجاه النفسي علي مدار اليوم الدراسي؟
هل ولي الامر يتقدم للاخصائي النفسي لطلب المشوره والمشاركة في تعديل السلوك النفسي السلبي للطالب ؟
|
علي مدار العام
|
الاخصائي الاجتماعي والنفسي
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
اعداد برنامج للوقاية من المشكلات السلوكية للمتعلمين وعن طريق الاخصائي النفسي ونشرها من خلال خصص الرياده والارشاد النفسي واللافتتات والزيارات للمؤسسات الخارجية عل يمدار العام الدراسي
|
- تتم الوقاية للمتعلمين من السلوك النفسي السلبي عن طريق التفاعل من خلال طابور الصباح من خلال حصص الرياده من خلال ندوات ومناظرات ومحاضرات والتوجية الجمعي للطلاب للوقاية من السلوك النفسي السلبي ( ادمان – تدخين –انطواء –كبت)
|
- الاخصائي النفسي الاجتماعي
- رجال الدين
-مسئول الصحافة
- المدرسين ومجلات الحائط
- مسئول الانشطة الثقافية
مصادر ماديه
ميزاينة المدرسين والموارد البشرية بالمدرسة
|
التفاعل بين الطلاب هل يشوبة عنف؟
هلالطلاب تقبل علي الادمان والتدخين؟
هل الطلاب تقبل علي حصص الرياده والأنشطة المختلفة ( العمل مع الجامعات ومعسكرات الخدمة العسكرية ؟
|
علي مدار العام الدارسي باختلاف مراحلة
|
الاخصائي النفسي ومدير المدرسة ومسئول الانشطة
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
خطة متابعة التحسين المدرسى
المجال الثاني : (القيادة والحوكمة )
المعيار : (تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة )
الهدف العام :(تدعيم القياده بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
الاستمرارية فى تدعيم القيادة لبيئة العمل المتمركز حول المتعلم
|
- يتشرك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات)
|
دعاوي – خامات من البيسة المحيطة – مجلات الحائط –زيارات ميدنية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني - شهادة تقدير – لوحة شرف
|
برنامج تدريس متخصص للمعلمين بالمدرسة حول أساليب التدريس.
|
الأسبوع الأول من شهر مارس
|
مدير المدرسة
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استمرار تتبع المؤ سسة نظاما متنوع لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي أداء المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة أداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – أوراق – دعاوي – أجهزة كمبيوتر
|
أعداد لقاءات وندوات مستمرة للتواصل الفعال بين المؤسسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
|
الأسبوع الأول من شهر مارس
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استمرار تفعيل وحدة التدريب للإرتقاء بالأداء المؤسسي
|
عرض النماذج المتميزة التي قام بها بعض العاملين علي الجميع ليحذوا حذوهم
|
عر وض باوربوينت – معامل الحاسب – أقراص مدمجة – استثمار جهود المعلمين في استمرارية تفعيل وحدة التدريب واستخدام الموارد المالية
|
تفاعل المعلمين بعمل نماذج جديده كل في تخصصة
|
علي مدار العام خسب الخطة الدراسية
|
المدرس الأول لكل مادة
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
متابعة وضع بحوث أجرائية بمشاركة العاملين تهدف لحل المشكلات التي تواجه المؤسسة
|
اجتماعات مجلس ادارة المدرسة لتحديد موضوعات البحوث – الاستفاده من نتائج البحوث الاجرائية – وضع النتائج علي موقع المؤسسسة علي الانترنت
|
تجهيز المطبوعات الازمة لتحديد المشكلات وعرضها علي المعلمين – ميزانية المدرسة ومجلس الأمناء
|
نش نتائج البحوث علي الموقع الالكتروني للمؤسسة ووجود برامج تدريبية علي مهارات البحث العلمي التربوي
|
علي مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
اسمرا فى وضع برنامج لتنفيذ ومتابعة خطط التغير والتجديد التربوي
|
عمل لقاءات مع العاملين ومقابلات فردية لنشر الوعي بأهمية التغير والتجديد في العمل التربوي وتحفيز العاملين عي المبادرات الإبداعية
|
الاستفادة من الخبرات الموجوده عند بعض العاملين بالمدرسة وكذلك معامل الأوساط
|
وجود نماذج لمبادرات ابداعية وسجلات المتابعة ووجود كشوف حوافز للعاملين
|
علي مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الأستمرار في الدورات التدريبية لتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في العملية التعليمية
|
عمل دورات تدريبية لتأهيل العاملين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم
|
معامل الاوساط – شبك انترنت – اجهزة لاب توب متحركة بين الفصول
|
سجلات وحدة التدريب وجود تروللي متنقل – موقع المؤسسة علي الأنترنت
|
علي مدار العام
|
أخصائي التطوير بالمدرسة
|
رحاب
السيد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الثالث : (الموارد البشرية )
المعيار : ( توافر الموارد البشرية وتنميتها )
الهدف العام : ( حرص المؤسسة علي توفير معلمين متخصصين في كل المجالات بالأعداد المناسبة )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
الاستمرار فى تطبييق المؤسسة أليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية .
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي أداء المتعلمين ونسبة تحقيق الاهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفني وصيانة الاجهزه والمعدات المتاحة لتخدم أغراضها.
- تقدم المؤسسة انواعا متعدده من التقييم – تقيم شهري – تقيم سنوي
|
الأسبوع الثالث من شهر مارس
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية
|
رشا
سمير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى تدريب جميع العاملين حسب احتياجتهم التدريبية
|
وضع خطة بالاحتياجات التدريبية للعاملين
|
معامل التطوير التربوي بالمدرسة – المعلمون الحاصلون علي شهادة Icdl
|
وجود خطة بالاحتياجات التدريبية اشراك العاملين في الدورات التدريبية
|
علي مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
رشا
سمير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الرابع : ( المشاركة المجتميعية )
المعيار : ( وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتميعة )
الهدف العام : ( التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها)
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
الاستمرار فى وجود شراكة فعالة بين المؤسسة واولياء الامور والمجتمع المحلى
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- تيسير المؤسسسة لأولياء الأمور ومجلس الامناء والمعينين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجوده بها.
- تستخدم المؤسسة امكانيتها البشرية والمادية في خدمة اولياء الامور والمجتمع المحلي .
|
الأسبوع الرابع من شهر مارس
|
الموجهين والزيارات الميدانية
|
داليا حمدى
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى توعية أفراد المجتمع المحلي بأهمية العمل التطوعي
|
لقاءات واجتماعات مع اولياء الامور – توزيع مطويات تحث علي التعاون والمشاركة المجتميعه
|
موار د بشرية (العاملين بالمؤسسة – أعضاء مجلس الأمناء)
|
المشاركة الفعالة من أولياء الامور ورجال الاعمال بالمجتمع المحيط بالمدرسة في دعم انشظة المدرسة ماديا ومعنويا
|
علي مدار العام
|
|
داليا حمدى
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى الاعلان عن امكانات المدرسة لخدمة المجتمع علي الموقع الالكتروني
|
تعمل المؤسسة علي حصر احتياجات المجتمع المحلي والعمل علي المشاركة في حلها
|
موقع المدرسة على الانترنت وجهود العاملين بالمؤسسة واعضاء مجلس الامناء
|
مشاركة العاملين والطلاب في برامج خدمة المجتمع ( محو امية – توعي صحية) وبرامج لتعليم الحاسب الالي
|
الاجازه الصيفية
|
اخصائى التطوير
|
داليا حمدى
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الخامس : ( توكيد الجودةوالمساءله)
المعيار : (التقويم والتحسين المستمر )
الهدف العام : ( تدعم المؤسسة ضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
الاستمرار فى تدعيم المؤسسة ضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
محاضرات مع المعلمين والعاملين لضمان الجودة والتدريب عليها.
|
الاسبوع الاول من ابريل
|
مدرير المدرسة
|
غادة بشير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
-الاستمرار فى وضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتي المستمد في ضوء المعايير المعتمده.
- تستوعب المؤسسة التقيمات الخارجية بصفة مستمره
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- تعد المؤسسة انواعا متعددة من التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رؤية ورسالة المؤسسة
- مقابلات وحدات التدريب .
- وجود سياسات معلنة للتشجيع علي تفعيل وحدة التدريب
- دليل لشرح الجودة وكيفية وضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي .
|
الاسبوع الاول من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
غادة بشير
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال السادس : ( المتعلم )
المعيار : ( التمكن من المهارات الحياتية والادائية )
الهدف العام : ( تدعيم مهارات التفكير والتعامل مع كل المشكلات وممارسة المهارات الاجتماعية السليم مع الاخرين )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
الاستمرارية فى تدعيم مهارات التفكير والتعامل مع كل المشكلات وممارسة المهارات الاجتماعية السليم مع الاخرين
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- عمل ندوات للمتعلمين لمعرفة اهمية الغذاء ومصادرة .
- الاعمال الاذاعية تتضمن كيفية ممارسة الطرق الوقاية من الامراض المعدية
|
الاسبوع الثاني من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
شريهان
جاد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى استخدام نظما متنوعة ليستطيع المتعلم ان يوظف العلاقة بين المجالات المختلفة لتحقيق وحدة المعرفه .
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- محاضرات للمتعلمين للتعرف علي حواس وممارسة طرق المحافظة عليها .
- مجلات حائط للتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها المتعلم داخل وخارج المدرسة وكيف يقي نفسة منها
- ندوات من قبل رجال الدين للمعلمين لتقدير السلوك الجمالي والسلوكيات الاجتماعية والاخلاقية
- وجود سياسات معلنة للتشجيع علي احترام العمل الجماعي
|
الاسبوع الثاني من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
شريهان
جاد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال السابع : ( المعلم )
المعيار : ( دعم الممارسات المهنية الفعالة )
الهدف العام : ( دعم استراتيجيات التعلم المتمركزه حول المتعلم )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
الاستمرار فى دعم دعم استراتيجيات التعلم المتمركزه حول المتعلم
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- اختيار معلمين معدين اكادميا تربويا
- محاضرات للمعلم ليخطط للنشاط في ضوء الاهداف التعليمية
- دليل يستخدمة المعلمون لمعرفة استراتيجيات التعلم المختلفة
- محاضات تغذي راجعة ليصمم المعلمون وينفذون الانشطة والالعاب التعليمية الاثرائية
|
الاسبوع الثاني من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استمرار استعانة المؤسسة بالمعلم المعد اكاديميا وتربويا وان يتسم بالخصائص الشخصية والاجتماعية الملائمة لهذه المهنة
|
- توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- يستخدم استراتيجيات وانشطة متننوعة
- وجود خطة معلنة من وحدة التدريب في المحاضرات التي تحرص عي تنمية المعلم وتطوير اداءة المهني .
- وجود لائحة معلنة للالتزام بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة وضرورة الالتزام اخلاقيا بعلاقتهم بالاخرين ( متعلميتن – زملاء – رؤساء – أولياء امور)
|
الاسبوع الثالث من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرارية فى تحقيق التكامل بين الجوانب التطيبيقية والعملية والاكاديمية في التخطيبط للدرس
|
المواظبة علي تدريب المعلمين علي تنظيم اجزاء الدرس منطقيا ولعي استخدام الادوات مثل اجهزه العرض واجهزه الحاسب
|
اعضاء التوجية الفني والمدرسين الاوائل ومعامل التطوير
|
وجود دفاتر تحضير موجودة من حيث الاهداف والادوات المستخدمة علي مستوي الاقسام المختلفة
|
طوال العام الدراسى
|
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى تنويع اساليب تقويم اداء المتعلمين
|
تصميم ادوات مختلفة لتقويم الجوانت المعرفية والمهارية والوجدانية للمتعلمين
|
الكتاب المدرسي ادله تقويم الطالب الملاحظة
|
ملائمة الاختبارات لمختلف الجوانب التطبيقية والادائية في المادة الدراسية
|
طوال العام الدراسى
|
مدرسي المواد المختلفة
|
سمية سليمان
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال الثامن ( المنهج )
المعيار : ( توافر ممارسات داعمة للمنهج )
الهدف العام : ( توظيف المنهج بما يربط المتعلم ببيئته ومشكلاته )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
-الاستمرار فى توظيف المنهج بما يربط المتعلم ببيئتة ومشكلاتة
- تستخدم المؤسسة الموارد البيئية والمحلية لتحقيق اهداف المنهح
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- محاضرات المعلمين لمعرفة كيفية الاستفادة من امكانيات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة المختلفة.
- وجود خطة للأنشطة التربوية في المجتمع المحيد بها.
|
الأسبوع الثالث من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
سها محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى توفير المؤسسة خطة انشطة داخلية وخارجية لتلبي احتياجات المتعلمين ورغباتهم وقدراتهم .
|
توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- لقاءات بين المدرسين الأوائل والمعلمين لتوضيح كيفية استخدام الأدلة بفاعلية بما يحقق اهداف النهج
- توعية المعلمين والمتعلمين بكيفية الاستفادة من امكانيات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة المختلفة .
|
الاسبوع الرابع من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
سها محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
الاستمرار فى تنويع الانشطة الصيفية واللاصيفية بما يفي بحاجات الطلاب المتنوعة
|
وضع خطط للأنشطة يراعي فيها الفروق الفردية والمراحل العمرية وميول الطلاب
|
المتاحف وقصور الثقافة والمعالم التاريخية وخامات البيئة المتاحة
المؤسسات المجتمعية المجاورة
|
وثائق واماكن الترفية سجلات الرحلات ومتابعة الانشطة
|
طوال العام
|
بغدادي مصطفي سيد
|
سها محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
المجال التاسع : ( المناخ التربوي )
المعيار : ( توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم )
الهدف العام : ( توفر المؤسسسة بيئة ميسره للتعليم بما يحقق رؤيتها ورسالتها )
الأهداف الاجرائية المرحلية
|
الأستراتيجيات (انشطة تحقيق الأهداف الاجرائية)
|
الإمكانات اللازمة ومصادرها
|
أدلة ومؤشرات النجاح
|
الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
|
مسئولية التنفيذ
|
المتابعة
|
مسئول المتابعة
|
اساليب المتابعة
|
استمرا المؤسسة فى توفير بيئة ميسره للتعليم بما يحقق رؤيتها ورسالتها )
|
- يشترك المتعلمون في وضع وتصميم الخطة
- تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
- توضح القيادة لاولياء الامور اهمية تنوع استراتيجيات التعلم ( الموقع – لقاءات )
|
دعاوي – خامات من البيئة المحيطة –مجالات الحائط – زيارات ميدانية للمؤسسات الخارجية – المكتبة – الموقع الألكتروني – شهادة تقدير – لوحة شرف)
|
- محاضرات عن اليات الارشاد النفسي للمتعلمين
- وجود رعاية صحية للمتعلمين والمعلمين
|
الاسبوع الرابع من شهر ابريل
|
مدرير المدرسة
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استمرا المؤسسة فى توفير اساليب لمساعدة المتعلمين علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
|
توفر المؤسسة قاعدة بيانات لتتبع مستوي اداي المتعلمين ونسبة تحقيق الأهداف لكل منهم علي الموقع وتستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعداد برامج لهم
- تستخدم المؤسسة نظاما لمتابعة اداء لذي صعوبات التعلم والمتفوقين ورعايتهم
|
اجتماعات – اوراق – دعاوي – اجهزة – كمبيوتر
|
- وجود سياسة لتسود انماط من العلاقات الانسانية القائمة علي التعاون والاحترام المتبادل بين اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي
- وجود سياسات معلنة لسيادة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الاخلاقية
|
الاسبوع الرابع من شهر ابريل
|
- الموجهين
- الزيارات الميدانية .
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استمرا رتوعية أولياء الامور باسس التعامل بالاحتياجات النفسية للمتعملين من خلال مخاطبات او لقاءات فردية واجتماعات خلال النصف الاول للعام الدراسي
|
توعية اولياء الامور من خلال احتماعات لاولياء الامور لاحداث تغيير قيمي تجاه السلوك النفسي السلبي اثناء المقابلات بمكتب الاخصائي الاجتماعي في المواقف الاشكالية المختلفه للطالب
|
- استثمار جهد بشري لأحد المتخصصين في المجال النفسي والتربوي من مجلس الامناء ( موارد ذاتيه )
|
هل الطالب يتقدم للاخصائي الاجتماعي والنفسي لطلب المشوره في الاتجاه النفسي علي مدار اليوم الدراسي؟
هل ولي الامر يتقدم للاخصائي النفسي لطلب المشوره والمشاركة في تعديل السلوك النفسي السلبي للطالب ؟
|
علي مدار العام
|
الاخصائي الاجتماعي والنفسي
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|
استمرا اعداد اعداد برنامج للوقاية من المشكلات السلوكية للمتعلمين وعن طريق الاخصائي النفسي ونشرها من خلال خصص الرياده والارشاد النفسي واللافتتات والزيارات للمؤسسات الخارجية عل يمدار العام الدراسي
|
- تتم الوقاية للمتعلمين من السلوك النفسي السلبي عن طريق التفاعل من خلال طابور الصباح من خلال حصص الرياده من خلال ندوات ومناظرات ومحاضرات والتوجية الجمعي للطلاب للوقاية من السلوك النفسي السلبي ( ادمان – تدخين –انطواء –كبت)
|
- الاخصائي النفسي الاجتماعي
- رجال الدين
-مسئول الصحافة
- المدرسين ومجلات الحائط
- مسئول الانشطة الثقافية
مصادر ماديه
ميزاينة المدرسين والموارد البشرية بالمدرسة
|
التفاعل بين الطلاب هل يشوبة عنف؟
هلالطلاب تقبل علي الادمان والتدخين؟
هل الطلاب تقبل علي حصص الرياده والأنشطة المختلفة ( العمل مع الجامعات ومعسكرات الخدمة العسكرية ؟
|
علي مدار العام الدارسي باختلاف مراحلة
|
الاخصائي النفسي ومدير المدرسة ومسئول الانشطة
|
دينا محمد
|
ملاحظة
مقابلة
زيارات
اجتماعات
|