الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
المحافظة على المبنى المدرسى وعمل الصيانة اللازمة
|
وضع خطة للصيانة والمحافظة على المبنى
|
المبنى المدرسى
|
المبنى فى حالة جيدة
|
على مدار العام
|
مدير المدرسة – لجنة الصيانة
|
المجال ( 4) المشاركة المجتمعية
المعيار (1) وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
الهدف العام : التوعية باهمية المشاركة المجتمعية فى تحقيق جودة الاداء المدرسى
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
الاعلان المستمر عن انجازات المدرسة نتيجة المشاركة المجتمعية الفعالة
|
نشر انجازات المدرسة بكل السبل المتاحة بما فيها موقع المدرسة على الانترنت
|
موارد بشرية ( العاملين بالمؤسسة – اعضاء مجلس الامناء ) ملصقات ولوحات موقع المدرسة الالكترونى
|
وجود صور واقلام لانشطة المؤسسة على موقعها على
الانترنت
|
على مدار العام
|
|
المجال ( 5) توكيد الجودة والمسائلة
المعيار (1) التقويم والتحسين المستمر
الهدف العام : تحقيق معايير الجودة والاداء فى المدرسة
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
وضع نظام داخلى لضمان الجودة الشاملة فى ضؤ رؤية ورسالة المدرسة
|
تشكيل فريق ضمان الجودة واعداد واعلان خطة ضمان الجودة
|
ادوات التقويم الذاتى من خلال بطاقة الاداء المدرسى على شبكة الانترنت
|
نشر نتائج التقييم الذاتى من خلال بطاقة الاداء المدرسى على شبكة الانترنت
|
على مدار العام
|
|
المعيار (2) فعالية وحدة التدريب والجودة
الهدف العام : تحقيق معايير الجودة والاداء فى المدرسة
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
تفعيل نظام ضمان وممارسات الجودة والتدريب عليها فى ضؤ المعايير القومية
|
تشكي فرقة لمتابعة تنفيذ الخطة بشكل مستمر للمعنيين بالامر
|
العاملين بالمؤسسة ومجلس الامناء
|
وجود وثائق توضح تحقق الممارسات الخاصة بكل مجال من مجالات الاعتماد
|
على مدار العام
|
مسئول وحدة التدريب
|
المجال ( 6) المتعلم
المعيار (1) التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
الهدف العام : توعية المتعلم باهمية دورة فى بناء مستقبل الامة وتطوير المجتمع
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
توظيف مفاهيم العلوم الاساسية فى حل المشكلات فى المواقف الحياتية
|
الربط بين المنهج والمشكلات الحياتية وعمل ابحاث علمية تربط بين العلوم والمعارف المختلفة
|
المكتبة – شبكة الانترنت –خامات البيئة المتاحة
|
نمازج لبعض التجارب العملية والمنتجات الادبية للطلاب واشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والقومية
|
على مدار العام
|
|
المعيار (2) التمكن من المهارات الاساسية
الهدف العام : توعية المتعلم باهمية دورة فى بناء مستقبل الامة وتطوير المجتمع
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
تنمية مهارات النقد البناء والسلامة العامة والامان والعادات الصحية السليمة لدى المتعلمين
|
تنمية مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات عن طريق عمل انشطة علمية وثقافة مبتكرة ومحاضرات وندوات للتوعية بالعادات الصحية
|
جهود العاملين بالمدرسة والمكتبة – الانترنت –نشلرات التوعية الصحية والسلامة
|
سلوك المتعلمين اثناء اليوم الدراسى والالتزام بالخطة الموضوعة لمواجه الازمات والعادات الصحية السليمة
|
على مدار العام
|
|
المعيار (3) اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
الهدف العام : توعية المتعلم باهمية دورة فى بناء مستقبل الامة وتطوير المجتمع
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
مشاركة المتعلم الايجابية فى الانشطة الصفية واللاصفية
|
اعداد ندوات ولقاءات لتوضيح اهمية الانشطة
مشاركة الطلاب فى الانشطة والاعمال المدرسية المختلفة
|
دعم المجتمع المحلى – وجود سجلات للانشطة
|
الاشتراك فى المسابقات المحلية والقومية
|
على مدار العام
|
اخصائى الانشطة
|
المجال ( 7) المعلم
المعيار (1) الممارسات المهنية الفعالة
الهدف العام : توعية المعلمين بالمواصفات القياسية الى يجب ان يتحلى بها المعلم حسب معايير الهيئة القومية للجودة والاعتماد
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
الالمام ببنية المادة العلمية التخصصية وفهم طبيعتها
|
تفعيل دور الموجهين والمدرسين الاوائل من خلال الاهتمام بالتوصيات الخاصة وزيارات الموجهين والمدرسين الاوائل
|
سجل زيارة الموجهين – سجلات المدرس الاول – المكتبة – الانترنت
|
سجل اجتماعات الاقسام ومناقشة نقاط القوة والضعف بصورة جماعية
|
على مدار العام
|
المدرسون الاوائل
|
المعيار (3) اخلاقيات المهنة
الهدف العام : توعية المعلمين بالمواصفات القياسية الى يجب ان يتحلى بها المعلم حسب معايير الهيئة القومية للجودة والاعتماد
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
الالتزام بقواعد وتنظيم العمل بالمدرسة
|
الحث الدائم على تعاون المدرسين مع القيادة المدرسية للمساوة بين المتعلمين والتعامل معهم بشفافية
|
العاملين بالمدرسة
|
تبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الرؤساء والزملاء تقبل النقض ووجهة النظر الاخرى
|
على مدار العام
|
جميع العاملين
|
المجال ( 8) المنهج
المعيار (1) توافر ممارسات داعمة للمنهج
الهدف العام : يربط المنهج بمشاكل الحياة الالية للمتعلمين
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
ربط المنهج مع متطلبات المرحلة ومسايرة التطور بالقضايا والاحداث الجارية
|
تنوع اساليب تنفيذ المنهج بما يساعد الممارسات الممكنة لحل المشكلات واستخدام الموارد المتاحة والمتوفرة بالبيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج
|
البيئة المحيطة والعاملين فى العملية التعليمية والمعامل والوسائط المتوفرة فى المدرسة
|
برامج زيارات التى تفيد المنهج وعمل ابحاث لربط المنهج بقضايا المجتمع
|
على مدار العام
|
|
المجال ( 9) المناخ التربوى
المعيار (1) توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الهدف العام : الحرص على استمرار تهيئة بيئة اجتماعية تدعم عملية التعليم والتعلم
الاهداف الاجرائية
|
استراتيجية انشطة تحقيق الاهداف الاجرائية
|
الامكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح والادلة والشواهد
|
التاريخ المتوقع للانجاز
|
مستوى التنفيذ
|
تعريف العاملين بالمدرسة بالادوار المنوطة بهم استمرار
|
عقد اجتماعات
الجمعية العمومية بصورة منتظمة وعمل تكليفات لجميع العاملين والتوقيع عليها ومتابعتها
|
ميثاق العمل بالمدرسة والنشرات الواردة من الجهات الادارية وزيارات التوجيهالفنى للمواد المختلفة
|
وجود تكليفات محدودة للعاملين وندوات الارشاد النفسى
|
على مدار العام
|
الاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى
|
رفع مستوى المتعلمين باستمرار
|
استخدام طرق تدريس تتمركز حول المتعلم ومتابعة الطلاب ذوى التحصيل الدراسى المنخفض
|
نشرات وحدة التدريب بخصوص طرق التعلم النشط ونتائج الاختبارات التحصيلية
|
وجود خطة لمتابعة الطلاب الضعاف وتفعيل طرق التعلم النشط عمليا فى الفصول
|
على مدار العام
|
جميع المدرسين
|